[hadith]انْظُرُوا أَهْلَ بَیْتِ نَبیِّکُمْ، فَالْزَمُوا سَمْتَهُمْ وَ اتَّبعُوا أَثَرَهُمْ، فَلَنْ یُخْرِجُوکُمْ مِنْ هُدًی وَ لَنْ یُعِیدُوکُمْ فِی رَدًی؛ فَإِنْ لَبَدُوا فَالْبُدُوا وَ إِنْ نَهَضُوا فَانْهَضُوا، وَ لَا تَسْبقُوهُمْ فَتَضِلُّوا وَ لَا تَتَأَخَّرُوا عَنْهُمْ فَتَهْلِکُوا.[/hadith]

منهاج البراعة فی شرح نهج البلاغة (خوئی)، ج 7، ص: 131

أنظروا أهل بیت نبیّکم، فالزموا سمتهم، و اتّبعوا أثرهم، فلن یخرجوکم من هدی، و لن یعیدوکم فی ردی، فإن لبدوا فالبدوا، و إن نهضوا فانهضوا، و لا تسبقوهم فتضلوّا، و لا تتأخّروا عنهم فتهلکوا.

اللغة:

و (لبد) الشیء بالأرض من باب نصر التصق بها.

المعنی:

ثمّ نبّه علی وجوب طاعته و ملازمته فقال (انظروا أهل بیت نبیکم) أراد به نفسه الشریف و الطّیبین من أولاده الأئمة الأحد عشر (فالزموا سمتهم) أی جهتهم و طریقتهم (و اتّبعوا أثرهم) و علل وجوب الاقتداء و الایتمام لهم بقوله تعریض (فلن یخرجوکم من هدی و لن یعیدوکم فی ردی) أی ردی الجاهلیة و الضّلال القدیم، فانّهم خیر امّة اخرجت للنّاس یأمرون بالمعروف و ینهون عن المنکر، و فیه تعریض علی أنّ متابعة غیرهم توجب الخروج من الهدی و العود إلی الرّدی «أَ فَمَنْ یَهْدی إِلَی الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ یُتَّبَعَ أَمَّنْ لا یَهِدِّی إِلَّا أَنْ یُهْدی».

(فان لبدوا فالبدوا) أی إن قعدوا عن طلب الخلافة أو الجهاد و لزموا البیوت فتابعوهم (و إن نهضوا فانهضوا) أی إن قاموا بالخلافة فانصروهم (و لا تسبقوهم) فیما لم یأمروکم به و لا تفعلوا ذلک (فتضلّوا) لأنّ متقدّم الدّلیل شأنه الضّلال عن القصد (و لا تتأخّروا عنهم) فیما یأمرونکم به و لا تخالفوهم (فتهلکوا) لأنّ المتخلف عن الهاد یتیه عن الرشاد فلا یدری انه هلک فی أیّ واد.

الترجمة:

نظر نمائید بسوی أهل بیت پیغمبر خودتان پس لازم شوید بسمت ایشان، و متابعت نمائید أثر ایشان را، پس هرگز خارج نمی کنند ایشان شما را از هدایت، و هرگز بر نمی گردانند ایشان شما را بضلالت و هلاکت، پس اگر باز ایستند از طلب أمری باز ایستید شما، و اگر بایستند بأمری بایستید شما، و پیشی نگیرید بایشان پس گمراه شوید، و پس نیفتید از ایشان پس هلاک شوید.