اعوذ بالله من الشیطان الرجیم‏بسم الله الرحمن الرحیم‏

اعتذر من الساده للمشقه التی یعانونها بسبب ضیق المکان. حفظهم الله جمیعاً. ان شاء الله تعالی.

کان الیوم فی إیران یوم عید (الاضحی)، وقد منع الشاه ان تقام صلاه العید فی کثیر من الاماکن! کما فرقوا الناس بالغازات المسیله للدموع فی قم کی لا یقیموا الصلاه، وهجموا فی بعض الاماکن وقاموا بالکثیر من الاعمال الوحشیه! ومهما یکن فإن هذا هو السهم الاخیر الذی کان فی کنانه الشاه، وقد عاملوا الناس فی جمیع انحاء إیران بوحشیه کامله.

احکام عرفیه ورئیس وزراء عسکری ( «105») ولا یومن بالله تبارک وتعالی!. ولکن کلّ هذه التخطبات لا طائل وراءها ولم تبق قاعده للشاه بین الشعب!

وان حکم رضا شاه لم یکن قانونیاً منذ البدایه، وإن کان، فالیوم هو حکم طاغ وقد شطب الشعب بصرخاته فی کلّ مکان علی هذه الملکیه. فالشاه یقوم الیوم بوحی من طغیانه، بنهب بیت المال وارتکاب مجازر جماعیه بحق الشعب.

دمج العباده والسیاسه فی الإسلام‏

کما ان للطقوس الموجوده فی الإسلام مثل عید الفطر وعید الاضحی والحج وصلاه الجمعه والجماعه ابعاداً عبادیه، فلها ابعاد سیاسیه واجتماعیه ایضاً، ای إن ابعادها العبادیه قد ادمجت بابعادها السیاسیه.

والإسلام لیس دین عباده فقط یعیّن الواجب بین العبد والله تبارک وتعالی، کما انه لیس سیاسیاً فقط، انه عبادی وسیاسی قد ادمجت سیاسته بعبادته وعبادته بسیاسته، ای ان البعد

العبادی له بعد سیاسی ایضاً. فمثلا اجتماع المسلمین فی الاعیاد للصلاه هو عباده، ولکن الاجتماع له بعد سیاسی. ویجب علی المسلمین ان یستفیدوا کثیراً من هذه الاجتماعات.

وما کانت المساجد فی صدر الإسلام بهذه الصوره التی اوجدها الافراد المنحرفون، کان المسجد مکاناً تنطلق منه الجیوش للحرب، کما کان یُخطب فی المسجد ویدعی الناس للتصدی مثلًا للشخص الفلانی المعتدی فی المکان الفلانی الذی قام ضد المسلمین او ینهب اموال الناس او یسطو علی الناس او له انحرافات، فکانوا یخرجون من ذلک المسجد نحو العدو، کما کانت المعاهدات تعقد فیه.

یجب تبیان القضایا المرتبطه بمصیر البلد والتحرکات السیاسیه والاجتماعیه التی ینبغی القیام بها فی خطبه صلاه الجمعه، کما یجب ان تتناول هذه الخطب مشاکل المسلمین واختلافاتهم وسبل حلها وإزالتها، وان تبین فیها جرائم امثال محمد رضا (الشاه) وتدان.

الاسلام ینمی ابعاد الانسان المختلفه

إن صلاه الجمعه عباده لکنها ادمجت بالسیاسه. فالعباده (فی الإسلام) لیست مثل المسیحیه، ای هذا الدین الذی فی ایدی المسیحیین الیوم، ولا اعتقد ان الذی جاء به المسیح (علیه السلام) هو هذا الذی یزعمون الیوم، انه لا شان له بالحیاه الاجتماعیه والاوضاع السیاسیه وانه ینحصر فی ان یدقوا الناقوس ثم یقیموا عباده موجزه وینتهی الامر حیث یذهب کل لشانه. لا اعتقد ان هذا الموجود فی العالم هو دین المسیح، بل طال التحریف الیهودیه وکذلک المسیحیه.

اما الاسلام، الذی سنده القرآن المحفوظ من التحریف بحیث لم تتغیر فیه حتی کلمه واحده، یشتمل علی کل شی‏ء، فهو کتاب تربیه الانسان وصنع الشخصیه الانسانیه بکل ابعادها، إذ ان للإنسان بعداً معنویاً وآخر مادیاً وظاهراً وباطناً والقرآن جاء لتربیه جمیع ابعاده وهو یشتمل علی ما یلبی جمیع إحتیاجاته سواء المرتبطه به کفرد کالعلاقه بینه وبین الخالق تبارک وتعالی وقضایا توحید الحق تعالی وصفاته، والقیامه وغیرها. او القضایا السیاسیه والاجتماعیه ومجاهده الکفار وامثالها، حیث القرآن ملی‏ء بالآیات التی تحرض الناس علی هذا الجهاد وتامر الرسول (ص) بمحاربه الظالم والمعتدی والظالمین.

فهو کتاب یدفع الملل، وهذا یعنی ان القرآن نزل فی عصر کان العرب متفرقین یتنازعون ویتقاتلون فیما بینهم مثل مجامیع الوحوش، غافلین بالکامل عن الامور السیاسیه. وفی اقل من نصف قرن- فی حدود ثلاثین عاماً- هزموا کلتا الامبراطوریتین- الإیرانیه والرومیه- عندما التفوا حول الرسول الاکرم الذی رباهم وجعلهم ینتصرون علی هاتین الامبراطوریتین اللتین کانتا تحکمان العالم کله تقریباً، فقد بعث فیهم القرآن الکریم تلک الحرکه التی جعلتهم ینطلقون من الجزیره العربیه ویفتحون إیران والروم واوروبا والسیطره علیها. ولکن‏

لیس مثل ما یفعله غیرهم کنابلیون مثلًا، الذی کان یسعی الی التوسع فی السیطره علی البلدان، بل ان هدف الفتوحات الاسلامیه إصلاح الناس وهدایتهم الی التوحید والتحلی بالعداله وتوعیتهم بحقائق الامور ولیس التسلط علی البلدان. الفتوحات کانت تهدف الی هدایه الناس وتحضیر المتوحشین منهم.

القرآن الکریم نقل الجموع المتناحره علی الدوام التی کان بعضها ینهش بعضاً، الی تلک الحاله السامیه من العداله والتعامل کالبلدان المتحضره بل خیر منها. علی ای حال، الاسلام لیس کسائر الادیان الاخری التی وصلت لنا ظواهرها، بل انه یربی الانسان بمختلف ابعاده، فی عقله وتهذیب اخلاقه وفی آدابه الظاهریه وله حکم بشان جمیع إحتیاجاته.

کما انه لیس مثل الانظمه الحاکمه الاخری التی تهتم بالجوانب الاجتماعیه والسیاسیه فقط او لا علاقه لها بما یجری داخل المنزل، فلیفعل کل شخص فی بیته ما یشاء حتی لو کان یلعب القمار فلا شان للحکومه بذلک.

اما الاسلام فهو یهتم بامرکم حتی وانتم تختلون بانفسکم فی منازلکم وبسلوککم مع عوائلکم وبعلاقتکم مع جیرانکم وإبناء وطنکم وابناء دینکم واتباع الادیان الاخری. فلکل ذلک آداب فی الاسلام فهو لیس حکماً مجرداً بل إن الحکم وشوون السیاسیه احد مجالاتها، ومنها ایضاً اهتمامه بتربیه الجانب المعنوی فی الانسان اذ یحدد له العقائد الصحیحه التی یجب ان یومن بها، والاخلاق التی یجب ان یتحلی بها والآداب العملیه وغیرها.

فالاسلام یهتم بها جمیعاً فی حین ان الانظمه الاخری تتجاهلها، فما من حکومی تنبری لتقول لکم: إجتنبوا العمل الفلانی فی منزلکم، هذا ما لا علاقه للحکومات به، ولیفعل المرء داخل بیته ما یشاء، اما الاسلام فهو ینظم شانک حتی وانت فی بیتک وحیداً، بمعنی انه یحدد سلوکک هناک ایضاً، ویبین الاخلاق التی یجب ان تتحلی وکیف یجب ان تستفید من قوتک العقلیه وطبیعه سلوکیاتک والآداب التی ینبغی ان تتعامل فی ضوئها مع اطفالک وکیف یتعامل الابن مع ابیه وامه وبالعکس، والاخ مع اخیه، وافراد العائله فیما بینهم ومع العوائل الاخری، فقد حدد الإسلام آداباً لکل هذه الشوون.

الاسلام للبشریه جمعاء

کما ان الاسلام یهتم بالقضایا الاجتماعیه التی ترتبط بکافه افراد بنی الانسان دون تمییز بین بلد وآخر، إذ لا ینحصر الاسلام فی بلد معین- مثل إیران او العراق او غیرهما- بل یهتم بالعالم اجمع، بمعنی یسعی الی تربیه جمیع بنی الانسان فلا یرتبط بقطر دون آخر او بشرق او غرب او شمال او جنوب، انه دین إلهی، والله تبارک وتعالی إله الجمیع ولیس إله الشرقیین‏

وحدهم او المسلمین او الغربیین او المسیحیین او الیهود وحدهم، بل هو إله الجمیع ورزاق وخالق الجمیع. وکذلک حال الاسلام فهو دین الجمیع بمعنی انه جاء لتربیه کل البشر وفقاً للصوره التی یرید من العداله، بحیث لا یعتدی إنسان علی آخر ولا بمقدار انمله، لا یعتدی إنسان علی ولده او زوجته ولا تعتدی الزوجه علی زوجها ولا احد الاخوین علی الآخر، ولا الرفاق بعضهم علی بعض، انه یرید تربیه انسان عادل بکل معنی الکلمه، یکون تفکیره وعقله عقل إنسان، وکذلک ظاهره ظاهراً إنسانیاً ومودباً بالآداب الإنسانیه وهذا ما یرید الاسلام تحقیقه.

ضروره طرح الموضوعات السیاسیه فی الاجتماعات الاسلامیه العبادیه

ومن فروع الاسلام حکومته، وتتوفر قضایاها فی نفس هذه الآداب الشرعیه، مثلًا فی مواقف الحج الذی دعی الحق تبارک وتعالی الناس الیه، ولکن المسلمین لم یستطیعوا استثمار الحج بالصوره المطلوبه، وهو اجتماع عام یشترک فیه المسلمون من مختلف الطوائف، فقد دعی الیه المسلمون جمیعاً بمختلف طوائفهم وحیثما کانوا فی الشرق الاقصی او الغرب او الشمال ا، الجنوب او ای بلد، دعی (الناس) ای لیس المسلمون وحدهم، بل یجب علی الجمیع ان یسلموا ویحجوا، طبعاً من استطاع الی ذلک سبیلا. دعاهم الی الحج، اراد تشکیل موتمر عام ینبغی ان یحل المسلمون فیه ما علموا من مشاکل طوائفهم.

فمثلًا إذا ذهب الیه مسلمون من ایران وعرضوا فیه مشاکلهم، وجب علی سائر المسلمین إعانتهم علی حلها. کما ان الحجاج من الاقطار الاخری عندما یعرفون فی هذا الموسم ما یجری فی ایران مثلًا وما تفعله حکومتها بحق شعبها، فانهم سینقلون هذه الحقائق عندما یرجعون الی بلدانهم.

ونفس الامر یصدق علی مسلمی الاقطار الاخری، فاذا جاووا الی الحج ابناء احد هذه الاقطار وعرضوا علی حجاج البلدان الاخری مشاکل یعانونها من حکومتهم او من قطاع من شعبهم، وجب علی سائر المسلمین نصرتهم.

إذن هذا هو الحال فی الاسلام، فاجتماعاته سیاسیه فی ذات الوقت التی تتسم ببعدها العبادی. فالانسان یتصور ان صلاه الجمعه عباده، وهی حقاً عباده یجتمع فیها جمع ویقیموا الصلاه، ولکن یجب خلال إجتماعات صلوات الجمعه عرض القضایا السیاسیه ایضاً، ای علی هذا الخطیب الذی یعتلی المنبر کل اسبوع لإلقاء الخطبه ضمن إمامته لصلاه الجمعه ان یشرح فی خطبته قضایا المسلمین السیاسیه، ویتحدث مثلًا عن الاخطار التی تصدر من الحکومات ویهدی الناس الی ما یحتاجونه فیما یرتبط بحیاتهم ومعاشهم ومبداهم ومعادهم.

مسوولیه الجمیع تعریف العالم بالنهضه

علی ای حال، فقد آل الوضع فی ایران الی الحاله التی اخذوا معها منع الناس بالحراب حتی عن إقامه العبادات، والیوم منعوا إقامه هذه الفریضه الإلهیه فی مدینه قم، ونفس الخطا إرتکبوه فی المناطق الاخری، ولم تصلنا بعد کل الاخبار ولکن المجازر ارتکبت فی الکثیر من المناطق.

فهم یردون بالحراب علی الناس وعلی الذین یعترضون علی اعطاء ثرواتنا للاجانب، وعلی الذین یطالبون بالحریه وممن ضاقوا ذرعاً بخمسین عاماً من القمع والکبت، وعلی الذین یطالبون بالاستقلال. وهو یرد علی کل هذه المطالیب برئیس وزراء عسکری ووزراء عسکریین وحکومه عسکریه! ویرید حفظ نفسه بالعساکر.

ومن جهه آخری یطلق ایدی الاوباش الاشقیاء لیهجموا علی الناس بهراواتهم! فهو من جهه یطالب بالحفاظ علی النظام العام! ومن جهه ثانیه یثیر بنفسه الاضطراب ویصادر الامن حیث یامر حمله الهراوات بالهجوم علی المدن وإضرام الحرائق فیها!

هذا هو وضع بلدنا، وهذا هو وضع حکومه الشاه ووضع الحیاه المشوومه لهذا الخبیث. یجب علینا جمیعاً ان نعین المسلمین فی ایران علی الاقل فی المجال الاعلامی، ای ان تبینوا للذین تلتقونه هنا او للاوربیین مثلًا، ان واقع الامر غیر ما یصورونه من ان الشعب الایرانی متوحش والحکومه الملکیه ترید تادیبه دون جدوی! فهذه الصوره یروجها الشاه عنکم. اوضحوا للعالم حقیقه اهداف نهضه الشعب الایرانی وکیف انه یرید الخلاص من هذا الظالم والتحرر والاستقلال وان یعیش حیاه إنسانیه، لکن هذا الشخص (الشاه) لا یسمح له بتحقیق ذلک.

حفظکم الله جمیعاً ووفقکم بمشیئته تعالی. والسلام علیکم ورحمه الله وبرکاته.